دروس
و معادلات في برنامج الاكسل EXCELL
برنامج
أكسل من أبسط البرامج وأسرعها في التعامل مع الجداول الحسابية حيث يستطيع البرنامج
إجراء العمليات الحسابية المختلفة وإدخال كل أشكال البيانات من نصوص أو أرقام أو
معادلات تساعد فى التعامل مع الجداول الحسابية أو الإحصائية كما يستخدم هذا
البرنامج الرائع في الرسوم البيانية المختلفة وبمختلف الأشكال، كما تستطيع من
خلاله إنشاء قاعدة بيانات ( DATA BASE ) وأيضا
تستطيع من خلاله عمل ملف أوامر يقوم بتنفيذ مجموعة من العمليات المتتالية بمجرد
استدعائه وهو ما يسمى MACRO وأخيرا
تستطيع من خلاله إجراء معظم العمليات الحسابية والمنطقية.
وبالإضافة
إلى القدرة على تنسيق وترتيب البيانات والرسومات فى الشكل المناسب من خلال عدة
إختيارات يستطيع القيام بها وعليك أن تختار إحداها ، كما يمكنك من الرسم والتلوين
للأشكال المختلفة.
ويعتمد برنامج إكسيل فى
تشغيله على نوافذ ميكروسوفت بحيث تستطيع تنفيذ معظم الأوامر من خلال النوافذ
المختلفة. وقد أصبح هذا البرنامج هو أكثر برامج الجداول الإلكترونية شيوعا .
وسنتبع في هذه المذكرة منهج يهتم بالشرح التفصيلي للأوامر الموجودة في
القوائم مع التركيز على التدريبات الشاملة في نهاية المذكرة وهي التي يتحتم على
الدارس حلها ليحصل على شهادة اتمام المستوى الأول للاكسل وتعتبر الطريقة المثالية
لفهم برنامج الاكسل هي البدء بمحاولة حل التدريبات في نهاية المذكرة مع الاستعانة
بالشرح .
لتشغيل برنامج إكسيل نضغط مفتاح start ثم مفتاح Programs ثم
نختار البرنامج Microsoft Excel فستظهر لنا شاشة ورقة العمل ويظهر بها
على الترتيب من أعلى:-
السطر
الأول:-
مكتوب عليه MICROSOFT EXCEL وفى أقصى
اليمين رموز تكبير وتصغير الشاشة
وفى أسفل
اليمين يوجد حرفان:- Ar للكتابة
باللغة العربية ،En للكتابة
باللغة اللاتينية.
السطر
الثانى:- يحتوى على القائمة السطرية وبها مجموعة قوائم أوامر
البرنامج
السطر
الثالث:- سطر الأدوات عبارة عن شريط الأوامر
ويقوم بتنفيذها عند اختيارها بواسطة الماوس وهي تساعد على
سرعة التعامل مع الأوامر إلا أنها تفتقد إلى التنوع الجميل الموجود إذا تم اختيار
الأمر من القوائم ويتيح لنا برنامج الأكسل إضافة وحذف شرائط الأدوات
السطر الرابع:- يحتوى على
عنوان الخانة كما يظهر به النص المكتوب داخل الخلية.
السطر
الخامس:-
يحتوى على الأعمدة وعددها 256 عمود معنونة بالحروف.
A-B-C-DèZ-AA-AB-ACèIV
وعدد
الصفوف 65536 صف معنونة بالأرقام.
السطر
الأخير:-
يسمى سطر الحالة Status Line ويعبر عن الحالة الفعالة للبرنامج مثل
الحالة Ready التي يقبل فيها البرنامج إدخال
البيانات أو الحالات الأخرى التي سنشرحها لاحقا .
نبدأ بعمل التدريب التالي وهو تدريب مبسط لادخال أسماء ورواتب ثم حساب
الضرائب والحوافز التي تقدر بنسبة معينة
تدريب
1
ادخل الأسماء والمرتبات ثم احسب الضرائب والحوافز علما بأن الحوافز= 20% من المرتب
والضرائب= 10% من المرتب
Taxes
|
Bonus
|
Salary
|
Names
|
60
|
120
|
600
|
Hoda
|
100
|
200
|
1000
|
Mahmoud
|
30
|
60
|
300
|
Ibrahim
|
80
|
160
|
800
|
Ola
|
50
|
100
|
500
|
Khaled
|
طريقة
عمل التدريب
نضع مؤشر الماوس على الخانة المعنونة A1 ونلاحظ ظهور برواز حول
الخانة.
نكتب الكلمة في المربع الأيسر العلوي من الجدول وهي كلمة Names .
نتحرك بالأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح ونكتب بقية الأسماء والرواتب ثم
نكتب عنوان الحوافز والضرائب وهما كلمتي Bonus , Taxes .
نضع مؤشر الماوس على الخانة أسفل كلمة Bonus ونضغط رمز = ثم نضغط
بالماوس على رقم 600 وهو مرتب هدى ثم نضع علامة الضرب × ثم نكتب 0.2 ثم نضغط مفتاح Enter.
ونكرر العملية لحساب باقي الحوافز وكذلك الضرائب
التدريب الثاني باللغة العربية
ونلاحظ امكانية تحويل
اتجاه الجدول باختيار القائمة Tools ثم الامر Option فتظهر مجموعة من الاختيارات التي تتحكم في أوامر تنسيق
الاكسل فنختار منها الامر International ثم نضع علامة ü على الامر الموضح بالرسم لتحديد الاتجاه.
الأسماء
|
الرواتب
|
الحوافز
|
التأمينات
|
الصافى
|
منى
|
500
|
|
|
|
علاء
|
150
|
|
|
|
وسام
|
2000
|
|
|
|
احلام
|
840
|
|
|
|
على
|
460
|
|
|
|
ياسر
|
900
|
|
|
|
تدريب
2 :مطلوب حساب الرواتب والحوافز والتأمينات بالطريقة
المشروحة في التدريب السابق حيث الحوافز = نصف الرواتب و التامينات = 0.2 من الرواتب و الصافى =
الرواتب + الحوافز – التامينات .
ولحساب الصافي نضع مؤشر الماوس أسفل كلمة الصافي ثم نضع
علامة = ونضغط على رقم 500 الذي يمثل مرتب منى ثم علامة + ونضغط على رقم حوافز
منى ثم نكتب الرمز – ونضغط على الرقم الممثل لتأمينات منى ثم نضغط مفتاح Enter وهكذا .
وقبل أن
نبدأ في شرح الأوامر الموجودة في القوائم علينا أن نلاحظ الارتباط بين جميع الاوامر
الموجودة في قائمة واحدة .
شرح
فكرة تجميع الأوامر في قائمة واحدة :
تحتوي كل قائمة من هذه القوائم على
مجموعة من الأوامر التي تشترك في خاصية هي التي جمعتها في قائمة واحدة فالأوامر
التي تتعامل مع الملف كوحدة واحدة مثل أوامر إنشاء ملف جديد واستدعاء ملف من القرص
وتسجيل الملف وطباعة الملف تم وضعها في القائمة File .
بينما القائمة Edit وهي
تعني تحرير ( مشتقة من حرر بمعنى عدّل لا بمعنى حرية ) فتحتوي على الأوامر الخاصة
بتعديل الملف مثل أوامر إلغاء الأمر الأخير وقص جزء من النص وأمر اللصق.
وتتعامل القائمة View مع
مختلف أوامر العرض مثل العرض العادي وعرض تخطيط الصفحة.
أما القائمة Insert فتشمل
مختلف ما يمكن إدراجه مثل وضع رسم بياني أو صورة أو ورقة عمل جديدة .
و القائمة Format وهي
تعني تنسيق فتحتوي على أوامر الألوان وحجم الخط ونوعه واخفاء الصفوف والأعمدة …وهكذا.
عمليات
يمكن إجرائها بواسطة الفأرة :
1-
اختيار الخلايا : إذا فرضنا وجود كلمة الإيراد فى الخانة A1 وان
الخانات كلها متجاورة و أردنا اختيار الجدول كله فإننا نضع مؤشر الفأرة فى الخلية A1 ثم نضغط زر
الفأرة ونحرك الفأرة حتى الخانة D3 أما إذا
أردنا اختيار العمود الأول والعمود الثالث فقط مثلا : فإننا نختار العمود
الأول ونترك زر الفأرة ثم نضغط مفتاح CTRL ثم نختار
العمود الثالث .
2-
نقل الخلايا : يمكن اختيار خلية أو مجموعة من الخلايا ولتكن الخلايا من A1الى D3 ونحرك مؤشر
الفأرة حول الخلايا المختارة وعندما يتحول مؤشر الفأرة إلى شكل السهم نحرك الخلايا
المختارة الى المكان الجديد ولتكن الخلية E5 تحل محل
الخلية A1.
3-
نسخ الخلايا : نفس الطريقة السابقة ولكن عندما يتحول المؤشر
الى السهم نضغط مفتاح CTRL حتى تظهر
علامة + صغيرة بجانب السهم فننقل الخلايا المراد نسخها.
4-
تغيير عرض الأعمدة : إذا أردنا تغيير عرض العمود A فإننا نضع
مؤشر الفأرة بين العمودين (الحرفين ) A,B حتى يتحول
المؤشر إلى علامة + مصمتة فنضغط الزر الأيسر ونحرك الفأرة يمينا او يسارا لتغيير
العرض.
ملحوظه
هامة :
للانتقال
مباشرة الى خانة معينة يمكن الضغط على مفتاح F5 أو
اختيار الامر GO TO من القائمةEDIT ثم
كتابة عنوان الخانة مثلا X670 .
لتغيير
الأرقام من هندى الى عربى أو العكس يتم هذا التغيير من خارج برنامج الاكسل أي من خلال أوامر الويندوز وهي في الويندوز 98 كالتالي باختيار الأمر Start ثم
اختيار ٍSettings ثم
اختيار Control Panel فتظهر
مجموعة الاختيارات التي يتم فيها التحكم في برنامج النوافذ فنختار منها Regional Settings ثم
نقوم بتغيير شكل الأرقام إلى هندي أو عربي .( بخلاف بقية برامج مجموعة Office التي
يتم فيها تغيير شكل الأرقام من داخل القوائم من القائمة TOOLS )
5- تغيير
ارتفاع الصفوف : نضع مؤشر الماوس على رقم الصف المطلوب توسيعه وعلى سبيل المثال
إذا كان مطلوب توسيع الصف 4 نضع مؤشر الماوس بين 4و 5 فتظهر خطوط منقطة حول الصف 4
.
ثم نحرك
الماوس الى الوضع المطلوب مع ملاحظة أننا كلما تحركنا إلى أسفل زاد اتساع الصف
وزاد الرقم.
شرح
القائمة File
New
|
لفتح Work
Book جديد ، ونلاحظ أنه يحتوى
على 3 أوراق عمل Sheets
|
Open
|
لاستدعاء Work
Book من
الديسك
|
Close
|
لإغلاق
الملف المفتوح
|
Save
|
لتسجيل
التعديلات فى الملف بنفس الاسم
|
Save As
|
لتسجيل
الملف باسم جديد
|
Properties
|
لإظهار
المعلومات التلخيصية ( اسم المؤلف - تاريخ التسجيل ) وأسماء أوراق العمل
في الملف
|
Names of
Last 4 worksheets
|
أسماء
آخر أربعة أوراق عمل تم استدعاءها
|
Exit
|
للخروج
من الملف
|
شرح
القائمة Edit
Undo
|
لالغاء
آخر أمر
|
Repeat
|
لتكرار
الامر الاخير
|
Cut
|
لقص خانة
أو مجموعة خانات
|
Copy
|
لنسخ
خانة أو مجموعة خانات
|
Paste
|
للصق
الخانات التى تم قصها أو نسخها
|
1. من القائمة Edit نستخدم الأمر Paste Special للصق أرقام ترتبط مع بعضها البعض
بعلاقة بحيث إذا تغير الرقم الأول يتغير الرقم الثاني ويتم ذلك بوضع الماوس على
الرقم الأول واختيار الأمر Copy ثم وضع الماوس فى المكان الجديد
المطلوب لصق العلاقة به واختيار الأمر Paste Special ثم Paste Link
2. ويستخدم
الأمر Paste Special على نطاق واسع لعمل العلاقات بين
الخانات حيث يتم الاحتياج الى ايجاد علاقات بين مجموعة من أوراق العمل كالعلاقات
بين حسابات المخازن وحسابات خزينة الشركة بمعنى أنه إذا نقص الرصيد في
المخازن يجب أن يرتبط هذا بزيادة المبلغ الموجود في ورقة عمل حسابات خزينة الشركة.
3. كما يمكن
لصق أرقام على أرقام أخرى بحيث يقوم الكمبيوتر بعملية الجمع باختيار الأمر Add من الشاشة أو عملية الطرح باختيار
الأمر Subtract أو الضرب أو القسمة أو تبديل الأعمدة
إلى صفوف والعكس
Paste
Special
|
للصق
العلاقات بين الخانات
|
|||
Fill
|
لتكرار
الخانة سواء كانت بيان أو علاقة فى أحد الاتجاهات الأربعة
|
|||
Clear
|
لمسح
بيانات الخانة
بالكامل
|
لإزالة
التنسيق
|
لإزالة
المحتويات
|
لإزالة
الملاحظات
|
Delete
|
لمسح صف
أو عمود
|
|||
Delete Sheet
|
لمسح
ورقة العمل
|
|||
Move or Copy
Sheet
|
لنقل
ورقة العمل أو نسخها إلى WORKBOOK آخر
|
|||
Find
|
للبحث عن
بيان
|
|||
Replace
|
لاستبدال
بيان بآخر
|
|||
Go to
|
للذهاب
إلى خانة معينه
|
|||
Object
|
لاظهار
الكائنات الرسومية المدرجة
|
شرح
القائمة Format
Cells
|
Number
|
لتغيير
شكل الارقام ( نسبة مئوية أو تاريخ أو وقت )
|
|
Alignment
|
لضبط
البيان داخل الخانة
|
|
Font
|
لضبط حجم
الخط ولونه ونوعه
|
|
Border
|
لضبط
البرواز
|
|
Pattern
|
لضبط لون
خلفية الخانة
|
|
Protection
|
لضبط
الحماية
|
Row
|
لضبط
خصائص الصف مثل الارتفاع أو الإخفاء أو الأظهر
|
|
Columns
|
لضبط
خصائص العمود مثل الاتساع أو الاخفاء أو الاظهار
|
|
Sheet
|
لضبط
خصائص ورقة العمل مثل تغيير الاسم أو الاخفاء أو الاظهار
|
|
Auto Format
|
لاظهار
الجدول بشكل من الاشكال الجاهزة فى البرنامج
|
|
Style
|
لضبط
خصائص ورقة العمل كاملة
|
|
Placement
|
لوضع
كائن رسومى بالنسبة لآخر أى ارساله الى الخلف أو إحضاره الى الامام أو دمج
كائنين فى مجموعة .
|
4. لتسطير
الجدول نظلل الجدول ونفتح القائمة Format ونختار منها الأمر Cell فتظهر مجموعة اختيارات تحدد أوامر
تنسيق الخلية
5. نختار
الامر Border ثم نختار لون الخط الذي يوضع حول
الخانات من المستطيل Color ثم نحدد نوع الخط من المستطيل Style ومكان وضع الخط من المستطيلات اسفل
كلمة Border وبعد الانتهاء من تحديد الاختيارات
نضغطO.K.
1. يمكننا
تحديد مكان النص بالنسبة إلى الخانة باختيار الأمر Alignment فتظهر الاختيارات الخاصة بمحازاة النص أفقيا ورأسيا
6. يمكننا
اختيار نوع الخط وحجمه ولونه باللغتين العربية واللاتينية وذلك بالضغط
على الامر Fonts ونحدد الاختيارات المطلوبة .
2. يمكننا
تحديد لون خلفية الخانات باختيار الامر Pattern ثم تحديد اللون المطلوب .
نفتح
القائمة Insert ونختار منها الامر Object فتظهر شاشة بها بعض البرامج على القرص
الصلب والتى يمكن اختيار أى منها لوضعه داخل ورقة العمل مثل برنامج Microsoft Word Art 2.0
تبادل
الاعمدة والصفوف (TRANSPOSING DATA )
قد يحدث فى
بعض التطبيقات انك تريد تبديل الأعمدة محل الصفوف والصفوف محل الأعمدة يقوم EXCEL بتنفيذ هذه العملية ببساطة ... لانه
ينظر إليها على أنها عملية نسخ ذات طببيعة خاصة
اتبع
الخطوات التالية لتنفيذ عملية تبديل الأعمدة مع الصفوف
أ- اختر
المدى المطلوب تبديل صفوفه مع أعمدته .
ب- انقر
مفتاح COPY فيقوم EXCEL بتحديد المدى المختار ويطلب منك
فى اسفل النافذة إدخال المكان الجديد .
ج- اختر
أول خلية فى المكان الذى تريد النسخ إليه .
ء- اختر من
القائمةEDIT ثم القائمة المنسدلة PASTE SPECIAL .
هـ- انقر
صندوق TRANSPOSE .
ز- انقر OK فيقوم EXCEL بتنفيذ عملية التبديل .
لصق
القيم بدلا من الصيغ
القاعدة فى
استخدام الصيغ فى EXCEL انك تستخدم البرنامج لحساب القيم في
صفحة العمل وبالتالى يتم تحديث هذه القيم آليا كلما حدث أي تغيير إلا أنه في بعض
التطبيقات قد تحتاج فقط إلى نتيجة الصيغة .
فعلى سبيل
المثال قد تستخدم صيغة لحساب السعر النهائي دائما بافتراض زيادة الأسعار
بنسبة 20% في هذه الحالة سوف تستخدم فى حساباتك السعر الجديد بدون أى احتياج
للصيغة نفسها .
ويتم تنفيذ
هذه العملية ببساطة عن طريق نسخ الصيغة ثم لصق القيمة التى تنتجه بدلا من الصيغة
نفسها وبذلك لاتتغير القيم الناتجة بتغيير البيانات التى تعمل عليها الصيغة .
اتبع
الخطوات التالية لتنفيذ عملية لصق القيم بدلا من الصيغ :
أ- اختر
المدى المطلوب نسخه
ب- انقر
مفتاح النسخ فيقوم بتحديد المدى المختار
ج- اختر
المكان المطلوب الذهاب إليه - إذا كنت تريد النقل على المدى الأصلي .. قم باختياره
ء- اختر من
القائمةEDIT ثم من القائمة المنسدلة PASTE SPECIAL
ه- انقر
مفتاح VALUES فى الصندوق الحوارى
ز- انقر OK فيقوم EXCEL بلصق القيمة التى
تنتجها الصيغة بدلا من الصيغة نفسها
لاحظ أن
القيمة التى تم لصقها لم تعد تمت بصلة للصيغة أو للخلايا الأصلية التى تعمل عليها
الصيغة
8. لوضع
ملحوظة داخل خانة نكتب الملحوظة ونختار من القائمة INSERT الأمر Comment فيقوم الكمبيوتر بفتح صفحة بيضاء نكتب
داخلها الملحوظة ثم O.K. فتظهر نقطة حمراء في ركن الخانة
شرح
القائمة View
Formula Bar
|
لاظهار
مسطرة المعادلات
|
Status Bar
|
لاظهار
بيانات الحالة
|
Tool Bars
|
لاظهار
الايقونات وإخفائها
|
Full Screen
|
لاظهار
ورقة العمل فقط
|
Zoom
|
لتصغير
أو تكبير الشاشة
|
شرح
القائمة Insert
Cells
|
لأدراج
خانة
|
Rows
|
لادراج
صف
|
Columns
|
لادراج
عمود
|
Work Sheet
|
لادراج
ورقة عمل
|
Chart
|
لادراج
رسم بيانى
|
Page Break
|
لادراج
فاصل الصفحة
|
Name
|
لادراج
اسم ثم الذهاب اليه بالامر GOTO
|
Comment
|
لادراج
ملحوظة وتظهر نقطة حمراء فى الركن العلوى من الخانة
|
Picture
|
لادراج
صورة
|
Object
|
لادراج
كائن رسومى مثل الكتابة بخط الرقعة باختيار Deco Type Raukah
|
الرسم
البيانى Charts يعتبر من أهم العناصر التى تساعد على
اتخاذ القرار السليم لانه يقوم بالتعبير عن الأرقام بطريقة واضحة ونراعى أن يكون
اتجاه الجدول هو نفس اتجاه برنامج الاكسيل وخطوات عمل رسم بيانى كالاتى :
نظلل
الجدول المطلوب عمل رسم بيانى له مع ملاحظة أن العمود الأول سيظهر بصورة أفقية على
محور X
نختار من
القائمة Insert الأمر Chart ثم نختار On This Sheet
نرسم
مستطيل ليظهر بداخله الرسم البيانى المطلوب ثم نختار الأمر Next
تظهر لنا
عدة اختيارات للرسم البيانى نختار منها ما نراه مناسبا
يستخدم
الأمر Name من القائمة Insert لتسمية نطاق معين من الخانات وذلك
لتيسير العملية الحسابية وتكون الخطوات كالتالى :
نظلل مساحة
معينة داخل ورقة العمل ولتكن هذه المساحة - على سبيل المثال - خاصة بالأقساط التى
يتم تحصيلها من المندوبين ونختار لها لون معين من القائمة Format الأمر Cell ثم الأمر Pattern .
نختار من
القائمة Insert الأمر Name ثم الأمر Define ونكتب الاسم المطلوب وليكن Money
لحساب
مجموع الأقساط التى تم تحصيلها نكتب
|
= sum (Money
)
|
لحساب
متوسط الأقساط التى تم تحصيلها نكتب
|
= Average
(Money )
|
لإيجاد
أكبر قسط نكتب الأمر
|
= Max (Money
)
|
لإيجاد
أصغر قسط نكتب الأمر
|
= Min (Money
)
|
القائمة
المساعدة :
عند
ضغط الزر الأيمن للفأرة فاننا نحصل على قائمة مساعدة تحتوى على أكثر الأوامر
المستخدمة
مطلوب
عمل الجدول التالى ثم تنفيذ ما يتلوه من خطوات :
اسم
المسافر
|
البلد
القادم منها
|
البلد
المسافر إليها
|
الوزن
الزائد بالكيلو
|
على حسن
محمد
|
السعودية
|
الجزائر
|
450
|
هند
محمود أسامة
|
سوريا
|
الجزائر
|
55
|
ابراهيم
مبارك خالد
|
سوريا
|
كندا
|
444
|
عمرو
محمد ابراهيم
|
مصر
|
اليابان
|
858
|
1.ايجاد مجموع الاوزان الزائدة واكبر وزن
.
2.تسجيل كلمة "أكبر وزن" فى
خانة اسم المسافر الذى يخصه هذا الوزن .
3.اضافة اسم مسافر وبياناته بين الثانى
والثالث .
4.رسم العلاقة البيانية CHART بين الأسماء والأوزان الزائدة .
5.تسمية ورقة العمل باسم " الوزن
الزائد "
6.تظليل الأسماء بلون سماوى CYAN .
7.تسجيل متوسط الوزن الزائد فى ورقة عمل
أخرى بحيث ترتبط مع الورقة الأصلية بعلاقة.
8.إخفاء عمود البلد المسافر إليها .
9.تسجيل الوثيقة بكلمة سر.
10. كتابة
الشكل الزخرفى الموجود.
خطوات تنفيذ التدريب الأول :
1.نفتح برنامج الاكسل
ونكتب البيانات الموجودة في الجدول
2.نضع مؤش الماوس في الخانة أسفل الاسم الأخير ونكتب كلمة مجموع الأوزان .
3.نضع مؤشر الماوس على
الخانة أسفل الأرقام ونضغط الاداة
4.يقوم البرنامج بانشاء
برواز حول الأرقام العليا فنضغط مفتاح Enter ليظهر المجموع .
5.لايجاد أكبر وزن نكتب
كلمة أكبر وزن أسف عمود الأسماء ثم نضع مؤشر الماوس أسفل مجموع الأوزان ونفتح
القائمةInsert ونختار الأمر Function فتظهر أسماء مجموعة من الدوال نختار منها الأمر Max ثم نضغط مفتاح O.k.
6.تظهر شاشة موضحا بها
أسماء الخانات المطلوب ايجاد أكبر رقم منها فنظلل الخانات المطلوبة ونضغط مفتاح Enter فيظهر أكبر رقم ، ونلاحظ أننا إذا قمنا بتغيير أى من الأرقام
في الخانات العلوية فسيظهر تأثير ذلك على النتيجة في خانات المجموع وأكبر رقم .
7.لتسجيل تعليق ما في
خانة ، نضع مؤشر الماوس على الخانة ونفتح القائمة Insert ونختار الامر Comment فيظهر مستطيل يمكن كتابة التعليق داخله ، ونلاحظ أن هذا
التعليق يظهر اذا مررنا بالماوس على الخانة ويختفي اذا ابتعدنا بالماوس عنها كما
نلاحظ ظهور مثلث صغير أحمر اللون في الركن العلوي من الخانة للدلالة أن هذه الخانة
بها تعليق .
8.لحذف التعليق أو
تعديله أو اظهاره بصورة دائمة نضغط بالمفتاح الأيمن للماوس على الخانة التي بها
التعليق ثم نختار أي من الأوامر Delete, Edit, Show على الترتيب
9.لاضافة صف جديد نضع
مؤشر الماوس على رقم الصف المطلوب الاضافة أعلاه ثن نفتح القائمة Insert ونختار الامرRows فيقوم البرنامج بإضافة صف جديد خالي أعلى الرقم المشار إليه
بالماوس .
10. لرسم العلاقة البيانية بين الاسماء والأوزان الزائدة نظلل الأسماء بدءا من
عنوان العمود ثم نضغط مفتاح CTRL ونظلل أرقام الأوزان الزائدة بدء من العنوان ثم نفتح القائمة Insert ونختار الأمر Chart ثم نتبع الخطوات التالية وبعد كل اختيار نضغط Next حتى ننهي الأمر بالاختيار Finish .
11. لتسمية ورقة العمل نفتح القائمة Format ونختار الأمر Sheet ثم Rename ونكتب الاسم المطلوب ثم نضغط مفتاح Enter .
12. لتلوين الأسماء بلون معين نظلل الأسماء ونختار من القائمة Format الأمر Cell فتظهر أوامر الخانة نختار منها الأمر Font ثم نحدد اللون .
13. لايجاد متوسط الأوزان الزائدة نضع مؤشر الماوس أسفل الأرقام ونختار من
القائمة Insert الأمر Function ثم نختار Average ونظلل الأرقام ونضغط O.K.
14. لنسخ رقم متوسط الأوزان الزائدة في ورقة أخرى مع وجود علاقة بينهما بحيث
اذا تم تعديل الرقم في الورقة الأولى يتم تعديله في الورقة الثانية نضع مؤشر
الماوس على رقم متوسط الأوزان ونختار من القائمة Edit الأمر Copy ثم نضع مؤشر الماوس في الورقة الثانية ونختار من القائمة Edit الأمر Paste Special ثم Paste Link فيقوم البرنامج بلصق الرقم مع وجود علاقة بين الرقمين
15. لاخفاء عمود معين نضع مؤشر الماوس على رقم العمود ثم نختار من القائمة Format الأمر Column ثم الأمرHide ولاظهاره مرة ثانية نختار من نفس القائمة الأمر Unhide .
16. لتسجيل الملف بكلمة سر نختار من القائمة File الأمر save As ثم Tools ثم نختار General Options ونكتب كلمة السر مرتين .
17. لتصميم الشكل الزخرفي نختار أداة Word Art ونختار الشكل المطلوب ونكتب النص .
تدريب رقم (2 )
فيما
يلى إيرادات ومصاريف لشركة ما :
|
إيراد
التصدير
|
إيراد
المبيعات
|
مصاريف
تشغيل
|
مصاريف
عمومية
|
يناير
|
5000
|
2000
|
800
|
200
|
فبراير
|
6000
|
3000
|
1000
|
300
|
مارس
|
4500
|
5000
|
950
|
350
|
إبريل
|
7000
|
4000
|
750
|
400
|
المطلوب :
1- إجمالى
الإيراد لكل شهر.
2- إجمالى
المصاريف لكل شهر.
3- صافى
الدخل لكل شهر.
4-
الإجماليات للأربع شهور.
5- عمل رسم
بيانى للجدول بين الشهور وصافي الدخل .
6- تسطير
الجدول وتظليله.
7- كتابة
رسالة في حالة نقص الايراد عن المصروفات تظهر كلمة خسارة والا تظهر كلمة مكسب
8- وضع
إجمالى الدخل الصافى في ورقة عمل أخرى
شرح التدريب الثاني :
لكتابة رسالة نختار من القائمة Insert الأمر Function ثم نختار الأمر IF فيظهر ثلاثة مستطيلات نكتب في المستطيل الأول الشرط المطلوب
ونكتب في المستطيل الثاني الرسالة المطلوب ظهورها إذا تحقق الشرط ونكتب في
المستطيل الثالث الرسالة المطلوب ظهورها إذا لم يتحقق الشرط .
تدريب
رقم (3)
اسم
الفندق
|
عدد
العاملين
|
عدد
الزوار
|
سعر
الليلة
|
الاجمالى
|
الحالة
|
ماريوت
|
115
|
100
|
105
|
|
|
هيلتون
|
130
|
200
|
115
|
|
|
سميراميس
|
400
|
300
|
125
|
|
|
موفنبيك
|
312
|
400
|
135
|
|
|
المطلوب
1.حساب
الاجمالى = عدد الزوار × سعر الليلة ، ومجموع الزوار فى جميع الفنادق ومتوسط عدد
العاملين .
2.تسطير
الجدول وتلوين أسماء الفنادق وتلوين خلفية عناوين الجدول
3.ادخال
ملحوظة فى خانة سميراميس ( أعلا الفنادق سعراً)
4.ادخال
شرط فى عمود الحالة إذا كان عدد الزوار أكبر من عدد العاملين اكتب الادارة ناجحة
والا اكتب يجب تغيير الادارة
5.وضع
اجمالى عدد الزوار فى ورقة عمل أخرى بحيث اذا تغير عدد الزوار فى الورقة الاولى
يتغير فى الورقة الثانية
وتغيير
اسم ورقة العمل الى Hotels
6.تخزين
الملف بكلمة سر
تدريب رقم (4)
Age
|
Date
of Birth
|
Name
|
|
1-10-1989
|
Ahmed
|
|
26-6-1995
|
Ibrahim
|
|
23-5-1975
|
Dina
|
المطلوب:
1. حساب
الأعمار بالايام و السنوات (تقريباً).
1. إيجاد
متوسط الأعمار.
1. رسم Chart بين الإسم
والعمر.
1. تسجيل
ملحوظة في إسم أحمد (الإبن الثانى).
1. تسمية ورقة
العمل (المواليد).
1. إذا كان
الأول أكبر من الثانى أكتب "أكبر سناً" أو إكتب أصغر سناً.
1. وضع صورة
داخل ورقة العمل.
تدريب رقم (5)
فيما يلى
بيان بسجلات التغذية فى إحدى المستشفيات بجمهورية مصر العربية للستة شهور الاولى
من عام 1997
الشهور
|
عدد
المرضى
|
عدد
المرافقين
|
الاجماليات
|
يناير
|
500
|
200
|
|
فبراير
|
356
|
123
|
|
مارس
|
666
|
321
|
|
إبريل
|
959
|
256
|
|
مايو
|
757
|
475
|
|
يونيو
|
858
|
278
|
|
1. إذا كان
عدد الوجبات للمرضى ثلاثة وللمرافق واحدة فكم يكون اجمالى الوجبات
1. تسطير
الجدول باللون الازرق مع كتابة اسماء الشهور باللون الاحمر
1. حساب متوسط
عدد المرضى واجمالى عدد الوجبات فى الستة شهور
1. تغيير اسم
ورقة العمل الى التغذية .
1. وضع صورة
مناسبة فى ورقة العمل .
1. عمل رسم
بيانى بين الشهور الستة وبياناتهم .
1. وضع ملحوظة
على أكبر عدد فى عمود المرافقين .
2. تسجيل
الملف بكلمة سر .
3. إخفاء الصف
يونيو .
4. حماية
الملف من التغيير في مكان أوراق العمل وحماية الورقة من تعديل بياناتها أو
تنسيقها
تدريب رقم (6)
شركة لبيع
وإيجار السيارات كانت أرقام إيرادات مبيعاتها وإيجار السيارات بالالف جنيه
كالتالي :
الشهر
|
الإيرادات
|
المصروفات
|
||
مبيعات
|
إيجار
|
عمومية
|
إدارية
|
|
يناير
|
5555
|
2000
|
325
|
125
|
فبراير
|
3256
|
2352
|
256
|
258
|
مارس
|
5266
|
1235
|
369
|
963
|
إبريل
|
1234
|
3214
|
547
|
745
|
1.مطلوب حساب متوسط صافي الربح
2.مطلوب إضافة عمود لحساب الرصيد
الشهري علما بأن الرصيد الابتدائي 6000
3.مطلوب عمل خلفية زرقاء للأرقام أكبر من
1000
4.إذا كان الرصيد أكبر من رقم معين يعطي
رسالة الرصيد وافي وإلا يظهر رسالة يجب زيادة الرصيد .
5.مطلوب عمل رسم بياني بين الشهور والرصيد
6.تسجيل الملف بكلمة سر في مجلد على شاشة
سطح المكتب .
تدريب
رقم (7 )
لدينا شركة
تقوم بأعمال المقالات واجمالي الكميات المستهدفة سنويا بالألف طن هي 3000 وتقوم
الشركة بتسجيل الكميات المنفذة شهريا ومطلوب عمل رسم بياني يوضح تصاعد الكميات
المنفذة شهريا حتى تصل الى المستهدف
الشهر
|
الكميات المنفذة
|
اجمالي الكميات المنفذة
|
الاجمالي المستهدف
|
يناير
|
120
|
2930
|
3000
|
فبراير
|
200
|
|
|
مارس
|
210
|
|
|
ابريل
|
260
|
|
|
مايو
|
230
|
|
|
يونيو
|
250
|
|
|
يوليو
|
290
|
|
|
اغسطس
|
200
|
|
|
سبتمبر
|
290
|
|
|
اكتوبر
|
350
|
|
|
نوفمبر
|
260
|
|
|
ديسمبر
|
270
|
|
|
مصدر المقالة موقع دروس وكتب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق