مناقشة المقترح البحثي (السيمنار)
وماذا يسألون فيه؟
غاية حلقة مناقشة مقترح البحث Seminar هي تقييم مدى مناسبة العنوان والموضوع
المقترح لتتم دراسته وبحثه، ومدى فهم الطالب وكفاءته للقيام بالبحث وإبراز عيوب
المقترح ليقوم الطالب بتعديلها.
السيمنار هو:
لمناقشة المقترح،
وبالتالي فأي نقطة من المقترح قد يجري سؤالك عنها، ولاسيما إن كانت هامة أو ناقصة
أو غامضة.
لكن عادة نركز على النقاط التالية:
1. العنوان ومدى دقته ووضوحه.
2. مشكلة البحث وأسئلته: هل هي
جديدة؟ وكيف عرفت ذلك؟
3. أهمية البحث وأهدافه: ما هي
النتائج والإضافة والفائدة المتوقعة منه؟
4. الدراسات السابقة: هل قرأتها
كاملة؟ هل هناك ما تضيفه؟ وما هي الفجوة العلمية التي سيملؤها بحثك؟
5. منهج البحث وإجراءاته وأدواته.
6. المراجع: هل وجدت مراجع أولية
كافية؟
7. تبويب البحث والمصطلحات: قد
يناقشونك في تعريفها وفي عناوين أقسام البحث وماذا ستدرس فيها.
ننصح الطالب بالصراحة والثقة بإجاباته.
والجامعات الراقية تحدد عادة أهم هذه
الأسئلة كما يلي:
أسئلة قد يطرحها المحكمون في مناقشة
مقترح البحث:
1-ما هي مشكلة البحث؟ ما هي الظاهرة
التي تحاول شرحها؟
2-ما الذي يجعل البحث مجديا؟ ما هي المشاكل
العملية التي تحاول حلها؟
3-ما هي المساهمة التي تتوقعها من هذا
البحث؟ ما هي الثغرات النظرية التي تحاول ملأها؟
4-ما هي الأسئلة البحثية الخاصة بك؟
هل الإجابات على هذه الأسئلة البحثية توفر إجابات لمشكلة البحث الخاص بك؟
5-ما هي أهداف البحث الخاص بك؟ وهل تم
ذكرهم بوضوح؟
6- هل يمكنك تحقيق فهم مشكلة البحث
الخاص بك عن طريق هذه الأهداف؟
7-هل قمت بتعريف المصطلحات الهامة
المستخدمة في المقترح؟ 8-هل هذا الموضوع يلقى اهتماما في الوقت الراهن؟ لماذا؟
9-هل جمعت واستعرضت ما يكفي من الأدب
السابق؟ هل كان ما جمعته شاملا؟
10-هل لديك مراجع حديثة؟
11-ما هي الدراسات السابقة في هذا
المجال؟
12-هل قمت بالحصول على الأدب المحلي
في هذا الموضوع؟
13-هل وضعت يدك على الثغرات في هذا
الأدب؟
14-هل ما ورد في هذه الدراسات متماسك؟
15-وهل شملت في المؤلفات الرئيسية
النظريات والمفاهيم، والعوامل، والمتغيرات المرتبطة بالبحوث الخاصة بك؟
16-كيف تحصل الإطار النظري للبحث
الخاص بك؟ لماذا هذا الإطار؟
17-كيف يمكنك ضبط هذا الإطار؟
18- ما هي النظريات الأساسية للإطار
الخاص بك؟
19-ما هي المتغيرات التابعة الخاص بك؟
20-كيف تعكس المتغيرات الخاصة بك
الظاهرة قيد الدراسة؟
21-كيف يمكن قياس المتغير التابع
الخاص بك؟
22-ما هي المتغيرات المستقلة الخاصة
بك؟ 23-كيف يمكن قياس هذه المتغيرات المستقلة؟ ما القياسات التي تستخدمها؟ لماذا؟
24-هل هناك متغيرات وسيطة؟
25-هل هناك متغيرات دخيلة؟ لماذا هذه
المتغيرات؟
26-ما هي العلاقات المتوقعة بين
المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة؟
لماذا تتوقع هذه العلاقات؟
27-هل تعكس هذه المتغيرات فرضيات
الدراسة؟
28-هل هناك أي اتجاهات محددة في
العلاقات بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة، الناشئة من الأدب السابق الخاص
بك؟
29-ما هي أدوات البحث التي ستستخدمها؟
30- هل هناك مقاييس؟
31-ما هو مجتمع الدراسة؟ ما هي
العينة؟
32-ما هي تقنية أخذ العينات؟ لماذا؟
33-هل هناك طرق بديلة لقياس المتغيرات
الخاصة بك؟ إذا كان هناك، لماذا اخترتها؟
34- هل تستخدم بيانات موضوعية؟
35-إذا كنت تستخدم قيم الفاصل الزمني
في القياسات الخاصة بك، ما هو مغزى الفواصل؟ 36-هل هناك تكرار في
القياسات/المتغيرات؟ لماذا؟
36. كيف سترمز كل متغير؟
37- هل استبيانك طويل أم قصير؟
38-ما هي الأداة الإحصائية التي
ستستخدمها لاختبار كل فرضية؟
39-لماذا تعتقد أن هذه الأداة مناسبة؟
40- كيف ستتجنب التحيز؟ وكيف ستتأكد
من دقة النتائج ؟
المصدر موقع الدراسات العليا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق