من فضل الله على الإنسان أن جعل من فطرته وطبيعته أن يشتاق أن يكون له زوجة وجعل له منها
أبناءً ورزقهم من الطيِّبات.
هناك أب ذكر لأبنائه فضله عليهم فقال:
وأول إحساني إليكم تخيُّري لماجدة الأعراق بادٍ عفافها هذا هو الحق الأول حق ابنك عليك أن تحسن اختيار أمه عندما تُفكِر فى بناء أسرة
هناك أب ذكر لأبنائه فضله عليهم فقال:
وأول إحساني إليكم تخيُّري لماجدة الأعراق بادٍ عفافها هذا هو الحق الأول حق ابنك عليك أن تحسن اختيار أمه عندما تُفكِر فى بناء أسرة
الأسرة هي البيئة الأولى التي يولد فيها الفرد .. وينمو .. ويشب .. ويترعرع ..
وهى الوسيط الأول للتنشئة الاجتماعية .
وهي عماد المجتمع حقاً .. فهي اللبنة الأولى في المجتمع ..
وروى عن النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول:
وهى الوسيط الأول للتنشئة الاجتماعية .
وهي عماد المجتمع حقاً .. فهي اللبنة الأولى في المجتمع ..
وروى عن النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول:
( خير فائدة أفادها المرء المسلم بعد إسلامه امرأة صالحة, تسره إذا
نظر إليها، وتطيعه إذا أمرها، وتحفظه في غيبته في ماله ونفسها (
فأثمن شيءٍ أن تُحسِنَ اختيار الزوجة
ينبغي أن تكون الزوجة صالحة:
)
تسرُّه إذا نظر إليها -أي أنها نظيفة- وتطيعه إذا أمرها، وتحفظه
في غيبته في ماله ونفسها (
وفي
حديثٍ آخر: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:
( يا رسول الله, أَيُّ
النِّسَاءِ خَيْرٌ؟ قَالَ: الَّتِي تَسُرُّهُ إِذَا نَظَرَ )
في هذا الحديث ليس فيه كلمة إليها؛ أي إذا نظر إلى غرفة النوم تسره،
منظَّمة ومرتَّبة والملاءة نظيفة، وإذا نظر إلى المطبخ تسرُّه، وإذا نظر إلى
أولاده تسرُّه، وإذا نظر إلى البيت إجمالاً تسرُّه، أي أنها تقوم بواجبها خير
قيام، أي تحسن تبعُّل زوجها.
والنبي -عليه الصلاة والسلام كما تعرفون- يقول:
والنبي -عليه الصلاة والسلام كما تعرفون- يقول:
(
اعلمي أيتها المرأة, وأعلمي من وراءك من النساء: أن حُسن تبعل إحداكن لزوجها يعدل
ذلك كله (
يعني الجهاد في سبيل الله.
تسره إذا نظر، ولا تعصيه إذا أمر،
ولا تخالفه بما يكره في نفسها وماله
هذه صفات الزوجة الصالحة، لأن اختيار الزوجة الصالحة أول واجبٍ على الآباء
تجاه الأبناء الذين سوف يأتون إلى الدنيا.
وفي حديثٍ آخر: عن أبي سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- قال: قال عليه الصلاة والسلام :
( تُنكح المرأة على إحدى خصال؛ لجمالها، ومالها، وخُلُقها، ودينها, فعليك بذات الدين والخلق تربت يمينك ((أخرجه أحمد في مسنده)
وفي حديثٍ آخر: عن أبي سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- قال: قال عليه الصلاة والسلام :
( تُنكح المرأة على إحدى خصال؛ لجمالها، ومالها، وخُلُقها، ودينها, فعليك بذات الدين والخلق تربت يمينك ((أخرجه أحمد في مسنده)
وفي
حديثٍ آخر: عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، رواه البخاري ومسلم، يقول عليه الصلاة
والسلام :
( تُنكَح المرأة لأربع؛
لمالها، ولخلقها، ولجمالها، ولدينها, فاظفر بذات الدين تربت يداك )
أي إن لم تفعل ما نلت إلا التُراب، والتراب شيءٌ لا قيمة له إطلاقاً، إذا
جهدت، وتحمَّست ، وانقضضت، وأمسكت بشيء فإذا هو تراب، يقال: تربت يمينك؛ أي لن
تأخذ شيئاً، لم تنل شيئاً، لم تفلح في هذا الزواج.
وترغب كل أم في أن تجد أبناءها في
أحسن حال، وتسعى بكل جهدها أن تحقق لهم النجاح الذي ترتضيه لهم، وتدفعهم باللين أو
بالقسوة إلى الاتسام بالأخلاق الفاضلة وربما باءت هذه المحاولات رغم جدتها من طرف
الأم بالفشل، وقد تتعجب الأم! فالحنان تعطيه لأبنائها، والرعاية لا تقصر أبدًا في
أدائها، أما عن النصح والتوجيه فلا تتوانى عن أن تقدمه في كل وقت باللين أحيانًا
وبالشدة أحيانًا أخرى ولا فائدة، وتتمكن منها الحيرة، فلماذا تبوء محاولاتها
بالفشل؟
والأمر في حقيقته يفسر نفسه فلكل شيء أساس، فإذا وهن الأساس تهاوت الفروع بالتبعية، وأساس الأبناء هم الآباء، وسلوكياتهم القويمة هي الضوء الذي ينير للأبناء طريقهم، ويقيهم من التردي والفشل
والأمر في حقيقته يفسر نفسه فلكل شيء أساس، فإذا وهن الأساس تهاوت الفروع بالتبعية، وأساس الأبناء هم الآباء، وسلوكياتهم القويمة هي الضوء الذي ينير للأبناء طريقهم، ويقيهم من التردي والفشل
ولننظر لخاتمة هذا الطفل الذي شبَّ على الانحراف، وشجَّعته أمه الجاهلة على ذلك، وكبر وارتكب جريمةً,
استحقَّ عليها الإعدام، قُبَيْلَ إعدامه طلب أن يلتقي أمه -هكذا الصحيح أكثرهم
يقول : أن يلتقي بأمه-, فلما جيء له بأمه, قال:
مدي لسانك كي أقبِّله, فمدَّت لسانها فعضَّه
وقطعه، وقال:
لو لم يكن هذا اللسان مشجِّعاً لي على الجرائم
ما فقدت حياتي:
إهمال تربية البنينَ جنايةٌ عادت على الآباءِ بالويلاتِ
إذاً: نرجع للحديث النبوي الشريف:
إهمال تربية البنينَ جنايةٌ عادت على الآباءِ بالويلاتِ
إذاً: نرجع للحديث النبوي الشريف:
(
رحم الله والداً أعان ولده على برِّه(
وكما ذكرنا بعاليه ما من شئ أعظم
وأدل على ذلك من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في اختيار
الزوجة الفاضلة الصالحة: "تنكح النساء لأربعٍ: لمالها، ولحسبها، ولجمالها،
ولدينها، فاظفَر بذات الدِّين تربت يداك".
والزوجة الصالحة ذات الدين هي
بالتبعية أمًا صالحة لما سوف تغرسه في أبنائها من الدين والخلق، ولما تنشئهم عليه
من مكارم الأخلاق.
ولا نخلي الأب عن مسئوليته في أن يكون قدوة لأبنائه، فما يرجى من الأم ينطبق على الأب، ولكننا نركز على دور الأم باعتبارها القرين المعايش والملازم للأبناء ليل نهار، فهي بالنسبة لهم معين ينهلون منه في كل وقت وكيفما شاءوا، وعلى ذلك فبصمتها على أخلاقهم واضحة وفعالة.
وقد يقول قائل:
ولا نخلي الأب عن مسئوليته في أن يكون قدوة لأبنائه، فما يرجى من الأم ينطبق على الأب، ولكننا نركز على دور الأم باعتبارها القرين المعايش والملازم للأبناء ليل نهار، فهي بالنسبة لهم معين ينهلون منه في كل وقت وكيفما شاءوا، وعلى ذلك فبصمتها على أخلاقهم واضحة وفعالة.
وقد يقول قائل:
من واقع الحياة العملية ثبت أن هناك الكثير من الآباء والأمهات على درجة
عالية من الأخلاق الحسنة ومع ذلك أبناؤهم على خلاف ذلك.
وهذه الحقيقة وإن كانت موجودة لكنها نادرة بالمقارنة بالقاعدة الأساسية التي نتحدث عنها، ولكل قاعدة شواذ ونحن لا نقيس على الشواذ.
وأما ما ينبغي على الأم أن تكون عليه حتى تكون قدوة صالحة لأبنائها، فهي عدة أمور منها:
أن تتصرف بنفس السلوك الذي تطالب به الأبناء، وألا تنهى عن خلق وتأتي مثله، وقد استنكر الله عز وجل ذلك في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) [الصف:2-3]، ويقول الباري تبارك اسمه : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (البقرة:44(
ولنا في رسول الله أسوة حسنة، فقد كان سلوكه وتصرفاته تطبيقًا عمليًا لأقواله، وبه يقتدي المسلمون في كل أمور دينهم ودنياهم، فعن سعيد بن هاشم بن عامر قال: أتيت عائشة فقلت: يا أم المؤمنين أخبريني بخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت:"كان خلقه القرآن أما تقرأ القرآن قول الله عز وجل "وإنك لعلى خلق عظيم " قلت: فإني أريد أن أتبتل قالت: لا تفعل أما تقرأ "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " فقد تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ولد له.
وعلى ذلك فالإسلام يؤكد على أن القدوة الحسنة هي أعظم الوسائل نجاحاً في التربية، وفي تأصيل المبادئ والقيم في سلوك واقعي ملموس.
وعلى هذا فإذا أرادت الأم لابنها أن يحسن معاملتها فعليها أن تُجِد في أن يراها تُحسِن معاملتها لأبويها، وأن تتلفظ معهم بما يليق من ألفاظ، وتلبي طلباتهم بكل ود ومحبه، ولا تقل لهما أفٍ وفي نفس الوقت ترغب في أن يقول لها: نعم.
وألا تطالبه بأن يتخلق بالأخلاق الحسنة وهي بعيدة عن الدين وعن الإيمان: فلا يراها ابنها تصلي، أو تقرأ القرآن، وكل حياتها محصورة في مشاهدة الأفلام والمسلسلات، وسماع الأغاني، واهتماماتها الدينية تكاد تكون منعدمة.
وألا تحثه على أن يحسن اختيار ألفاظه، وألا يسب أو يشتم أحدًا وهي تقبحه على كل خطأ بالشتم بألفاظ نابية.
وألا تطلب منه أن يكون صادقًا وهي بين الحين والآخر تكذب أمامه على صديقاتها، أو جيرانها، بل وعلى زوجها، وكل هذا على مرأى ومسمع منه، وكما يقول الشاعر:
تنه عن خلقٍ وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
فهذا التناقض كفيل بأن يبلبل أفكار الطفل، ويجعله غير قادر على التمييز بين الفضيلة والرذيلة، ويصنع منه إنسانًا غير منضبط وغير متوازنٍ في فكره، وعمله.
وعليها ألا تهون من شأن بعض الأمور التي قد تبدو صغيرة، فخطرها قد يكون جسيمًا، وأثاره قد تكون ممتدة وعميقة، وفي هذا نرجع إلى ما يرويه عبد الله بن عامر رضي الله عنه قائلاً: دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت: يا عبد الله تعال حتى أعطيك فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أردت أن تعطيه، فقالت: أردت أن أعطيه تمراً فقال: " أما إنك لو لم تعطه شيئاً كتب عليك كذبة." رواه أبو داود .
وينبغي أن تنتبه الأم أنها تربي ابنها دون أن تشعر، فكل شيء من حركاتها وسكناتها يضع على ذاكرته وقلبه علامة لا يمكن أن تفارقه بسهولة باختلاف المحاولات والحيل والوسائل. وهذا ما يراه خبراء التربية: فالطفل يتشكل حسب الأسلوب الذي نعامله به، وسلوكه يعكس ما يراه أمامه داخل البيت وخارجه.
ولتدرك في النهاية أنها لا تربي ابنها كي يكون صالحًا لنفسه فقط، ولكن صلاحه في صالحها كأم، فهل ترضى أن يكون ولدها عاقًا لها، أو يسيء معاملتها؟! أفلا ترضاه ولدًا بارًا بها وبوالده؟!.
ونُشير هنا إلى أمر في غاية الأهمية، فكثير من الأمهات المطلقات يزرعن في قلوب أبنائهن القسوة والكراهية والعقوق للأب بدافع من كراهيتها الشخصية له، وهي في الحقيقة تغرس في قلبه بذرة العقوق لها شخصيًَا، فالأخلاق والمبادئ لا تتجزأ ولا تنفصل، والعاقبة في النهاية تقع على كاهلها ، وفي غير صالحها.
والطفل بطبيعته بريء طاهر، لكنه ما لم يوجه التوجيه السليم وما لم يجد القدوة والنموذج الصالح فإنه بلا شك سينحرف إلى الجانب السلبي من جانب شخصيته، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه " رواه مسلم، وهذا يؤكد على دور الآباء والأمهات في صناعة شخصية أبنائهم بالسلب أو بالإيجاب.
فالأبناء أمانة والأم حارسة على هذه الأمانة، وينبغي أن ترعى الله فيها، فقد قال تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لأمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) (المؤمنون:8)
وهذه الحقيقة وإن كانت موجودة لكنها نادرة بالمقارنة بالقاعدة الأساسية التي نتحدث عنها، ولكل قاعدة شواذ ونحن لا نقيس على الشواذ.
وأما ما ينبغي على الأم أن تكون عليه حتى تكون قدوة صالحة لأبنائها، فهي عدة أمور منها:
أن تتصرف بنفس السلوك الذي تطالب به الأبناء، وألا تنهى عن خلق وتأتي مثله، وقد استنكر الله عز وجل ذلك في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) [الصف:2-3]، ويقول الباري تبارك اسمه : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (البقرة:44(
ولنا في رسول الله أسوة حسنة، فقد كان سلوكه وتصرفاته تطبيقًا عمليًا لأقواله، وبه يقتدي المسلمون في كل أمور دينهم ودنياهم، فعن سعيد بن هاشم بن عامر قال: أتيت عائشة فقلت: يا أم المؤمنين أخبريني بخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت:"كان خلقه القرآن أما تقرأ القرآن قول الله عز وجل "وإنك لعلى خلق عظيم " قلت: فإني أريد أن أتبتل قالت: لا تفعل أما تقرأ "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " فقد تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ولد له.
وعلى ذلك فالإسلام يؤكد على أن القدوة الحسنة هي أعظم الوسائل نجاحاً في التربية، وفي تأصيل المبادئ والقيم في سلوك واقعي ملموس.
وعلى هذا فإذا أرادت الأم لابنها أن يحسن معاملتها فعليها أن تُجِد في أن يراها تُحسِن معاملتها لأبويها، وأن تتلفظ معهم بما يليق من ألفاظ، وتلبي طلباتهم بكل ود ومحبه، ولا تقل لهما أفٍ وفي نفس الوقت ترغب في أن يقول لها: نعم.
وألا تطالبه بأن يتخلق بالأخلاق الحسنة وهي بعيدة عن الدين وعن الإيمان: فلا يراها ابنها تصلي، أو تقرأ القرآن، وكل حياتها محصورة في مشاهدة الأفلام والمسلسلات، وسماع الأغاني، واهتماماتها الدينية تكاد تكون منعدمة.
وألا تحثه على أن يحسن اختيار ألفاظه، وألا يسب أو يشتم أحدًا وهي تقبحه على كل خطأ بالشتم بألفاظ نابية.
وألا تطلب منه أن يكون صادقًا وهي بين الحين والآخر تكذب أمامه على صديقاتها، أو جيرانها، بل وعلى زوجها، وكل هذا على مرأى ومسمع منه، وكما يقول الشاعر:
تنه عن خلقٍ وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
فهذا التناقض كفيل بأن يبلبل أفكار الطفل، ويجعله غير قادر على التمييز بين الفضيلة والرذيلة، ويصنع منه إنسانًا غير منضبط وغير متوازنٍ في فكره، وعمله.
وعليها ألا تهون من شأن بعض الأمور التي قد تبدو صغيرة، فخطرها قد يكون جسيمًا، وأثاره قد تكون ممتدة وعميقة، وفي هذا نرجع إلى ما يرويه عبد الله بن عامر رضي الله عنه قائلاً: دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت: يا عبد الله تعال حتى أعطيك فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أردت أن تعطيه، فقالت: أردت أن أعطيه تمراً فقال: " أما إنك لو لم تعطه شيئاً كتب عليك كذبة." رواه أبو داود .
وينبغي أن تنتبه الأم أنها تربي ابنها دون أن تشعر، فكل شيء من حركاتها وسكناتها يضع على ذاكرته وقلبه علامة لا يمكن أن تفارقه بسهولة باختلاف المحاولات والحيل والوسائل. وهذا ما يراه خبراء التربية: فالطفل يتشكل حسب الأسلوب الذي نعامله به، وسلوكه يعكس ما يراه أمامه داخل البيت وخارجه.
ولتدرك في النهاية أنها لا تربي ابنها كي يكون صالحًا لنفسه فقط، ولكن صلاحه في صالحها كأم، فهل ترضى أن يكون ولدها عاقًا لها، أو يسيء معاملتها؟! أفلا ترضاه ولدًا بارًا بها وبوالده؟!.
ونُشير هنا إلى أمر في غاية الأهمية، فكثير من الأمهات المطلقات يزرعن في قلوب أبنائهن القسوة والكراهية والعقوق للأب بدافع من كراهيتها الشخصية له، وهي في الحقيقة تغرس في قلبه بذرة العقوق لها شخصيًَا، فالأخلاق والمبادئ لا تتجزأ ولا تنفصل، والعاقبة في النهاية تقع على كاهلها ، وفي غير صالحها.
والطفل بطبيعته بريء طاهر، لكنه ما لم يوجه التوجيه السليم وما لم يجد القدوة والنموذج الصالح فإنه بلا شك سينحرف إلى الجانب السلبي من جانب شخصيته، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه " رواه مسلم، وهذا يؤكد على دور الآباء والأمهات في صناعة شخصية أبنائهم بالسلب أو بالإيجاب.
فالأبناء أمانة والأم حارسة على هذه الأمانة، وينبغي أن ترعى الله فيها، فقد قال تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لأمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) (المؤمنون:8)
وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:" كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع
ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت
زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته".
ومسئولية المرأة الكبرى في الحياة
كونها زوجة وأم ، وعليه أن تراقب الله عز وجل في هذه المسئولية، وأن تتخذ من كتاب
الله وسيرة رسوله معينًا تستقى منه مبادئ القدوة الحسنة.
والمراد أن تنتبه الأم إلى أفعالها وأقوالها، وتراقب الله في كل سلوكياتها، وهي الرقابة المرجوة لصلاح ذاتها، فتصنع بإرادتها صورة مثلى يقلدها الأبناء بالمشاهدة والمتابعة دون أدنى جهد منها، فحين تنضبط ينضبط أبناؤها، وتسعد بالتالي في حياتها، وربما كان أبناؤها سببًا في تعديلها لكثير من أخطائها إذا حرصت على أن تقوم من سلوكها لتقوم من سلوكهم
والمراد أن تنتبه الأم إلى أفعالها وأقوالها، وتراقب الله في كل سلوكياتها، وهي الرقابة المرجوة لصلاح ذاتها، فتصنع بإرادتها صورة مثلى يقلدها الأبناء بالمشاهدة والمتابعة دون أدنى جهد منها، فحين تنضبط ينضبط أبناؤها، وتسعد بالتالي في حياتها، وربما كان أبناؤها سببًا في تعديلها لكثير من أخطائها إذا حرصت على أن تقوم من سلوكها لتقوم من سلوكهم
إرشاد نبوى
روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
( عليكم بالأبكار، فإنهن أعذب أفواها (
-أي كلامها لطيف, وليست كلما تحدثت بكلمتين, قالت عن زوجها الأول: المرحوم
ما كان يفعل هذا، المرحوم ما كان يفعل هذا، وفي هذا تنغيص لزوجها الحالي-.
عليكم بالأبكار، فإنهن أعذب أفواها -أي كلامها لطيف- وأنتق أرحاما، وأرضى
باليسير
أخرجه ابن ماجه في سننه
هذا كلُّه من حقوق الأبناء على الآباء، أي ليحسن الأب اختيار الزوجة
الصالحة.
)الدنيا متاع وخير متاعها
المرأة الصالحة )
أخرجه مسلم في الصحيح, والنسائي في
سننه
المصدر
موقع صيد الفوائد
موقع النابلسى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق