---------------------------------------------------------

وكــن عفيف النظر ... شريف السماع ... كريم الخطى .. شديد الصبر والإصرار
�� كــُـن من القله التى تباشر أصعب المهام .. كن شخصاً يقول عنه الناس : من هُنا مر..... وهذا الأثر..............

تصفح معنا

اقـــرأ

آخــر الموضوعات

التعلم الذاتي والمُستقبل جولة في أهم وأشهر المواقع

ليست هناك تعليقات
هل احتجت في يوم من الأيام إلى أخذ دورة تدريبية وحال بينك وبينها قلة المال أو ضيق الوقت؟
التعليم الإلكتروني أصبح يتطور بتسارع وتزداد أهميته وانتشاره وقوة تأثيره يوماً بعد يوم. سنحاول من خلال هذا التقرير حصر أهم عدد من المواقع العالمية التي تشمل شتى المجالات ومُختلف العلوم، وكذلك تسليط الضوء على أهمية التعلم الذاتي والمُستقبل.
في الواقع ، قاعات المحاضرات أصبحت مملة ومحدودة، ولا يمكنك اختيار المجال أو حتى استبدال طريقة الشرح بأُخرى، لن أستفيض طويلاً لأن الأمر من المُفترض أنه انتشر بصورة كبيرة الي حد ما في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك لعفن العقول والبرامج التعليمية الأساسية التي لا تُغطى حاجة الفرد ودوافعه وطموحه في الوصول وتحقيق الأهداف.
كما ذكرت، يعتمد التعَلم الذاتي اعتمادًا كُليًّا على الدوافع الذاتية لدى المتَعلمين، ورغبة كل منهم في التعَلم واكتساب المعلومات، ومهارات التعَلم المختلفة، ثم تطوير الذات، والمداومة على النجاح. ويُعّرف التعلم الذاتي بأنهُ عملية إجرائية مقصودة يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات مستخدما أو مستفيدًا من التطبيقات التكنولوجية التي تتمثل في الكتب المبرمجة ووسائل وآلات التعليم والتعيينات المختلفة.
تعلَّم كورس أونلاين 
2
الحياه أصبحت سريعة بشكل لا يُصدق، ولو ظللنا في طور الكُتب والأقاويل طوال الوقت ستكون مصادر العلم لدينا ضحلة إذا ما قورنت بالعالم من حولنا، بل و ربما قد لا تفيد في حياتنا العملية. إننا بشكلٍ أو بآخر نحتاج لمُعلم أو دليل يقودنا لفهم أنفسنا، وفهم قدراتنا الإبداعية من وقت لأخر، لهذا إليكم مجموعة من أشهر مواقع التعلم الذاتي.
كورسات أونلاين من أفضل جامعات العالم في شتى المجالات والعلوم، كل ما تحتاج معرفته هو اسم المحتوى الذي تُريد تعلمة وادخاله في قائمة البحث.
مجموعة من أفضل الكورسات في العالم أونلاين، ومجانية ويمكنك الحصول على شهادة من الجامعة التي قمت بدراسة الكورس فيها بمبلغ مادي بسيط. يمكنك قراءة مقال مفصل عن كورسيرا من هنا من أجل معرفة الكنوز التي يحتويها هذا الموقع، بالإضافة الى التخصصات التي يتم تدريسها بهذا الموقع.
يُقدم هذا الموقع كورسات مصغرة يمكنك البدء فيها متى شئت، وعلى أي جهاز.
يقوم الموقع بإرسال كورسات يوميًا على بريدك الإلكتروني، ويمكنك تحديد المجالات التي تُريد البدء فيها.
دروس ومشاريع متوفرة أونلاين تساعدك على التفكير وتنمية مهاراتك الإبداعية واكتشاف ذاتك.
على النطاق الشخصى أفضل هذا الموقع كثيراً حيث يقوم بتنمية مهاراتك عن طريق دروس فيديو أونلاين في مُختلف الموضوعات وشتى المجالات، ويمكنك البحث حول أي موضوع ويتم شرحة في بضع دقائق.
لتعلم المهارات التقنية والإبداعية ودراسة مجال الأعمال.
لتعلَم دروسًا إبداعية ومُبتكرة من أشهر وأفضل خبراء العالم.
تعلم كورسات أونلاين تفيدك في حياتك ومستقبلك.
كذلك يمكنك الحصول على أي كورس من خلال قنوات اليوتيوب، وتوجد طريقة سهلة للبحث من خلال إدخال اسم الكورس وبعد أن تظهر قائمة عشوائية منه، تقوم بإختيار كلمة فلاتر من أسفل شريط البحث المباشر، وتختار منها (play list)، عندها ستجد أن الفيديوهات ظهرت بشكل مجموعات وقوائم.
مواقع للترجمة الإحترافية 
3
لكل لغة طريقتها في إضفاء المظاهر البلاغية على الكلمات فلا تحاول محاكاة العربية في الإنجليزية أو العكس، لكن فكر دائمًا في البديل المحكي الذي يقوله أهل اللغة بالفعل ليعبروا عن هذا المعنى. والآن اليك عددًا من المواقع التي قد تفيدك إالي حد بعيد خاصة إذا كُنت مهتمًا بمجال الترجمة أو تعمل كمترجم.
من أهم المواقع التي يحتاجها أي مهتم باللغة الإنجليزيةيمكنك البحث داخل قاعدة بيانات للإنجليزية المعاصرة والقديمة باللهجتين الأمريكية والبريطانية، أو البحث بمرادف الكلمة وما قد يتعلق بها. كما يسع الصحفيين والإعلاميين البحث داخل قاعدة بيانات تربو على 100 مليون كلمة مخصصة للكلمات التي استخدمتها مجلة TIME منذ تأسيسها، أو الكلمات التي تداولتها شاشات التليفزيون والسينما مرتبة من عام 2001 إلى 2012.
يؤدي onelook وظيفة جوجل بالنسبة للمترجمفقط اكتب الكلمة التي تبحث عن معناها بالإنجليزية وسيظهر لك معناها والأمثلة الموضحة لها في كافة القواميس الإنجليزية المتاحة.
مجموعة متنوعة من القواميس لترجمة معاني القرآن والمصطلحات التجارية ومصطلحات الحاسوب ومصطلحات الأمم المتحدة ودليل منظمة الصحة العالمية للمصطلحات الطبية والمصطلحات العسكرية.
كذلك يمكنك القيام بترجمة للقرأن الكريم من خلال موقع islamicity، وكذلك ترجمة للأحاديث النبوية من خلال متصفح sunnahكذلك يمكنك ترجمة أي آية في الكتاب المُقدس من خلال متصفحcopticchurch وهو موقع الكنيسة القبطية يقدم خدمة الإنجيل بالإنجليزية والعربية.
ما يميز الموقع عرضه لقائمة مجمعة بأغلب الجرائد والمجلات في الوطن العربي ليسهل الرجوع إلى أيها، كما يوجد به قواميس عربية إنجليزية وبين العربية وأكثر من لغة أخرى.
تعلَّم البرمجة 
4
في الواقع البرمجة أصبحت من أهم العلوم التي يجب على كُل منا تعلمها لمحاكاه العصر، فأنت مُعرض طيلة الوقت أن تقوم بتصميم موقع بصورة معينه، او فهم علوم الكمبيوتر بشكل عام. والآن إليك عددًا من أشهر المواقع التي ستساعدك في ذلك.
تعلَّم البرمجة بطريقة تفاعلية مجانًا.
تعلم البرمجة من نقطة الصفر.
احصل على درجة علمية مصغرة، معترَف بها من رواد الصناعة.
بث مباشر لدروس في التصميم والتسويق والبرمجة.
أفضل طريقة لتعلّم تطوير الويب.
تعلَّم البرمجة عن طريق الممارسة.
طور حياتك المهنية مع إشراف مباشر من الموقع.
ابدأ التعلُّم من اليوم بدروس تعليمية سهلة.
أتقن روبي أون ريلز” وتقنيات الويب الأخرى.
تعلَّم لغات HTML وCSS، وتطبيقات آيفون، وأكثر!
تعلم البرمجة وبناء تطبيقات ويب في شهر واحد.
تعلَّم إنشاء مواقع رائعة.
تعلَّم العمل مع البيانات 
5
دروس وكورسات أونلاين في علوم البيانات.
تعلَّم علوم البيانات من خلال متصفحك.
طوّر مهاراتك التحليلية بطريقة سهلة وممتعة.
تعلَّم لغات جديدة 
6
تعلَّم لغة مجانًا.
تعلَّم لغة في 200 ساعة.
مجتمع تعلُّم اللغات مجانًا.
تعلَّم المفردات عن طريق البطاقات التعليمية.
قم بتوسيع نطاق معرفتك
7
شاهد مقاطع فيديو تعليمية وابداعية وقصص حول الرواد والناجحين. يحتوى الموقع على خزينة من المعلومات والأفكار في دقائق كافية أن تُغير كثيراً من تفكيرك. كما أنشأ الموقع جزء خاص بالمُلهمين يسمىsurprise me | ted والذي يُعتبر من أمتع العوامل التي جذبت المُستخدمين في الآونة الأخيرة.
من أفضل وأشهر المواقع في التعلم على الإطلاق، مكتبة واسعة من المحتوى التفاعلي في مجالات العلوم والرياضيات والبرمجة وغيرها.
ابحث في أكبر موسوعة من الدروس الإلكترونية.
من أسهل المواقع في التعامل حيث يكون التعلم خطوة بخطوة.
تعلَّم من محتوى إلكتروني منسق باحترافية.
تعلم أشياء ممتعة وأفكار ابداعية بناء على توصيات المستخدمين.
تعلَّم كيفية لعب الشطرنج مجانًا.
يقوم الموقع بمساعدتك في تعلُم العزف على البيانو بطريقة مباشرة خلال التفاعل على الإنترنت.
هذا الموقع من أكثر المواقع المُعدة لتعليمك الجيتار بطريقة مبسطة اياً كان مستواك.
بالنهاية ، العلم لا يمكن أن يكون مجرد مرحلة في حياه الفرد، وإنما هو المادة التي ترتكز عليها آي مرحلة طوال رحلة الحياة. ولأن حياة المرء فينا واحدة لن تتكرر، إغتنم أن تنال من العلم كُل ما أردت، أن تخلق لنفسك رؤيتك المُستقلة التي تتبرأ تماماُ من أي تبعية أو تقليد.
المصدر موقع أراجيك

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

من نحن

تكنولوجيا معلومات

من نحن

تكنولوجيا معلومات

من نحن

تكنولوجيا معلومات